منتديات الساده المشايخ


منتدى يُعنى ب عشائر الساده المشايخ في العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نعلم الاخوه القراء والمطلعين على هذا المنتدى الثقافي عن صدور الجز الاول من الكتاب الموسوم بالشامخ في نسب الساده المشايخ دراسه و نقد و تحليل ويليه انشاءلله الجزء الثاني مدعي نسب الساده المشايخ لمؤلفه السيد ناصر المشايخي
شاطر | 
 

 خطب للسيد الشهيد محمد صادق الصدر .. مكتوبه..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء المشايخي
مشرف منتديات الساده المشايخ
مشرف منتديات الساده المشايخ


عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل: 20/09/2011

مُساهمةموضوع: خطب للسيد الشهيد محمد صادق الصدر .. مكتوبه..   الأحد أكتوبر 09, 2011 6:56 am

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ والعَنْ عَدُوّهُمْ

الكثير يسئل عن خطب السيد محمد محمد صادق الصدر رضوان الله تعالى عليه . وجدت من الضروري وضعها كلها بموضوع واحد لينتفع بها من يريد المنفعه ان شاء الله تعالى ... رحلتنا سوف تبداء من جمعة الاولى 19 ذو الحجة 1418 لغاية جمعة الوداع 3 ذو القعدة 1419 السلام عليك سيدي يا محمد محمد صادق الصدر يوم ولدت ويوم استشهدت لتبقى حيا ..
نبداء على بركة الله تعالى ونسئلكم الدعاء ..


الجمعة الاولى 19 ذو الحجة 1418
الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
نتبرك اولا بقراءة سورة الفاتحة على ارواح المؤمنين والمؤمنات.
بسم الله الرحمن الرحيم
انا افتتح هذا الموسم المقدس بقراءة فقرات من دعاء الافتتاح:
بسم الله الرحمن الرحيم
( اللهم اني افتتح الثناء بحمدك وانت مسدد للصواب بمنك وايقنت انك انت ارحم الراحمين في موضع العفو والرحمة واشد المعاقبين في موضع النكال والنقمة واعظم المتجبرين في موضع الكبرياء والعظمة، اللهم اذنت لي في دعائك ومسألتك فاسمع يا سميع مدحتي واجب يا رحيم دعوتي واقل يا غفور عثرتي فكم يا الهي من كربة قد فرجتها وهموم قد كشفتها وعثرة قد اقلتها ورحمة قد نشرتها وحلقة بلاء قد فككتها.
الحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ….
الحمد لله بجميع محامده كلها على جميع نعمه كلها الحمد لله الذي لا مضاد له في ملكه ولا منازع له في امره. الحمد لله الفاشي في الخلق امره وحمده الظاهر بالكرم مجده الباسط بالجود يده الذي لا تنقص خزائنه و لا تزيده كثرة العطاء الا جودا وكرما انه هو العزيز الوهاب ….
انا حسب فهمي اننا الان في نعمة كبيرة جدا، وكل نعم الله كبيرة ونعمه لا تحصى ولا تعد (( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ))….. نعمة كبيرة جدا في اقامة هذا الموسم المقدس الطيب وجزاكم الله خير جزاء المحسنين.
ان الشيء الذي ينبغي الالتفات اليه من قبلكم جميعا وغيركم ايضا، اننا ينبغي ان نكون على مستوى مسؤولية شكر هذه النعمة واداء حقها امام الله سبحانه وتعالى، صح، شكر لله: شكر. حينما نقول شكرا لله نحن نشكر الله، لكن هناك اساليب اخرى للشكر عديدة ليس منها فقط شكرا لله، بل الشيء الرئيسيي لشكر الله هو كون الفرد المؤمن على مستوى المسؤولية بالنسبة الى النعمة، مثلا الانسان عنده ربح كثير. ماهو مستوى المسؤولية ؟ .. ان يتصدق به على المحتاجين ويقضي به حاجة المؤمنين. (كول لا !). ونحو ذلك من الامور. ان الانسان مثلا له مهنة الطب يعرف الطب فيقضي به حاجة المحتاجين والمؤمنين من المرضى وهكذا.
اذن هذه النعمة ما هو شكرها؟ ان نكون على مستوى مسؤوليتها وهي لا نفرط بها وان لا نعمل عملا يؤدي الى منعها وازالتها بل نكون بالشكل الذي يستمر به هذا الموقف وتستمر به هذه العبادة المقدسة.
واوضح ذلك بالنسبة الى الجمهور: بالنسبة الى عوام الشيعة جزاهم الله خير جزاء المحسنين هو ان لا يعملوا عملا او لا يقولوا قولا الا باذن المراجع الكرام والقادة العظام الله يديم ظل الموجودين منهم. لا تتحرك ولا تنطق ولا تنظر بل ولا تفكر الا باذن الله الا بالشيء الذي يرضي الله سبحانه وتعالى. واما اذا كان شيئا مشبوها او مشكوكا، او فيه زيادة او نقيصة او احتمال الخطر او احتمال السوء او احتمال الذنب او احتمال (الزلق) كما يقولون امتنع عنه بكل صورة.
نحن لم نر الله سبحانه ولا سمعناه وانما سمعنا عنه وكتابه المفتوح عنه هم العلماء، فلا ينبغي ان الانسان يتصرف اطلاقا الا باذن العلماء.
حبيبي .. (مو انا قلبي محروق) اقول للجماعة ابتعدوا ولا يبتعدون، فانت اذا كنت تقر بولايتي فما معنى عدم ابتعادك ؟ اليس المفروض اطاعتي. اذا انتم في القليل هكذا فكيف ستكونوا في الكثير ؟! ليس له معنى حبيبي. اطيعوا علمائكم فقط والا فلا. اذا تريدون نفع الدين ووجود هذه الفرصة المتاحة بعون الله، والله تعالى هو مسبب الاسباب انما كيف ؟ لا يكون الا باطاعة التوجيه الديني ليس اكثر ولا اقل وكل من يقول غير ذلك ضع في فمه التراب لا اكثر ولا اقل.
النعمة الاخرى التي نشعر بها اكيدا في هذا الموسم الطيب - سبحان الله -: اننا نتكلم في مكان خطب فيه امير المؤمنين (سلام الله عليه) (كول لا !)، بضرورة التاريخ وضرورة الدين ولم يتكلم من اهل الحق بعده اطلاقا الى هذه اللحظة ولم يستمع من اهل الحق بعده مثلكم الى هذه اللحظة فهذه من اعظم النعم.
مسجد الكوفة انت تراه طابوق وجص لا. لا. … يقول الشاعر :
لو يعلم الخلق ما في فضل مسجدها
حجوا (وليس ذهبوا ولا راحوا) اليه ولو زحفا على الركب
تزحف تزحف مريض وتأتي لماذا ؟ لان فضيلته عند الله كبيرة، يكفي انه بيت المعصومين (سلام الله عليهم)، يكفي انه بيت الله جل جلاله، يكفي انه من المواضع الاربعة التي فيها التخيير بين القصر والتمام، هنا كان امير المؤمنين يخطب.
هنا كان امير المؤمنين يصلي، هنا كان امير المؤمنين يسكن، هنا كان امير المؤمنين يقضي، (كول لا سبحان الله !). بيت (الطشت) اليس موجودا ؟ هنا كان امير المؤمنين (سلام الله عليه) يدخل ويأتي بنسائه بزينب (سلام الله عليها) في الليل حتى لا ترى رجلا ولا يراها رجل ويخفت _لا يطفيء_ وانما يخفت ضوء القناديل حتى لا يلتفت اليه النظارة الموجودين عادة في المسجد.
فمن هذه الناحية هو ذكرى لتاريخ الاسلام كله بعد المناطق المقدسة التي هي مكة والمدينة بل قبل المناطق المقدسة التي هي مكة والمدينة.
وقع كثير من هذا الكلام بين المؤمنين الفاهمين ان مكة (الكعبة) افضل ام حرم امير المؤمنين ؟ تعالوا اذبحوني؛ انا اقول حرم امير المؤمنين،. وماذا تريد ان تجاوب جاوب.
وكذلك مصلى امير المؤمنين وكذلك مسكن امير المؤمنين. فالله ما هي صداقته مع الكعبة حبيبي .. له صداقة مع امير المؤمنين ولي الله حقا. سبحان الله.
فقط هذا ؟ لا، كثير. انظر حبيبي : مسلم بن عقيل اين كان يصلي من اين خرج من الباب. لا يعرف احدا يدله على الطريق انما من هذا المسجد. صلى المغرب وراءه كذا مقدار من النفر. صلى العشاء وراءه ثلاثون، انتهى من العشاء _ يبدو انهم يبطلون صلاتهم ويخرجون، والا من اول الصلاة الى اين هم ؟على كل حال لعل له عذرا _.
المهم انه حينما خرج من الباب لم يجد احد اطلاقا لا فرس عنده ولا صديق وهو غريب لا يعرف طرق الكوفة يتلدد في الليل. اي كوفة هذه في لكناهور او في طوكيو او في نيويورك ؟ لا. هي هذه مسكن مسلم بن عقيل ودار دعوة مسلم بن عقيل وهاني والمختار وكثيرين من الاولياء الذين كانوا في الكوفة. الكوفة مهما كان امرها فيها اتجاهات عجيبة غريبة ومنحرفة. صحيح كما تسمعون من الخطباء. لكن لا ينبغي المبالغة في ذلك اطلاقا، الكوفة علوية مئة بالمئة والنجف علوية مئة بالمئة …
هذا فقط ؟ .. لا، المختار اين وجد؟ اين جلس؟ اين صلى جماعة؟ اين اخذ الثار من قتلة الحسين (سلام الله عليه)؟ انما في الكوفة، مجلسه في قصر الامارة وصلاته هنا، لا اريد ان اطيل عليكم.
هذا فقط؟ لا طبعا لا، هذه عاصمة المهدي سلام الله عليه (كول لا، سبحان الله !) نجهل ونغفل ؟!، يأتي الى الكوفة فيصعد المنبر. لا نعلم ماذا يقول، لكن الرواية تقول لا يسمعه احد لكثرة ما يقع من البكاء والنحيب ! هذه هي الخطبة الاولى التي يخطبها طبعا يذكر فوات حقوقه وحقوق ابائه سلام الله عليه، ثم يجعل الكوفة عاصمة له يرسل الرسل الى الاطراف والى الاقاليم.
فنحن في مكان مقدس حقا ولا يعوض بشيء اطلاقا كونوا على مستوى المسؤولية في تحمل هذه النعمة. والشيء الرئيسي قلت لكم انكم لا تتسرعوا بعمل او قول حرام حرام حرام. انظروا انه مخلص لله اولا وللمراجع العظام ثانيا وليس لك ان تعمل عملا صبيانيا تعرض به نفسك واسرتك ومذهبك ودينك الى ما لا يحمد عقباه ….
الله يريد هذا، فلماذا نعمل على خلاف ما يريد الله سبحانه وتعالى ؟ احملوني على سوء، انا انشاء الله لا اكن لكم الا الخير، قولوا انه لعله قيل له ذلك!! علي اللعنة اذا قيل لي، وانما انصحكم لله سبحانه وتعالى من اجل وجود هذه النعمة مكررا وعلى مدى الدهر، وانا اريدها ان تبقى حتى بعد ان يموت سيد محمد الصدر ….
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد
الجمعة الاولى 19 ذو الحجة 1418
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. سبحان الله آناء الليل و اطراف النهار. سبحان الله في الغدو والاصال. سبحان الله بالعشي والابكار. سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والارض وعشيا وحين تظهرون. يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام الله على المرسلين والحمد لله رب العالمين. سبحان ذي الملك والملكوت. سبحان ذي العزة والجبروت. سبحان ذي الكبرياء والعظمة، الملك الحق المبين القدوس. سبحان الله الملك الحي الذي لا يموت. سبحان الله الملك الحي القدوس. سبحان القائم الدائم. سبحان الدائم القائم. سبحان ربي العظيم. سبحان ربي الاعلى. سبحان الحي القيوم. سبحان العلي الاعلى. سبحانه وتعالى. سبوح قدوس. ربنا ورب الملائكة والروح. سبحان الدائم غير الغافل. سبحان العالم بغير تعليم. سبحان خالق ما يرى وما لا يرى. سبحان الله الذي يدرك الابصار ولا تدركه الابصار وهو اللطيف الخبير.
اللهم صل على محمد وال محمد وعلى الانبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا … اللهم صل على محمد المصطفى عبدك ورسولك وامينك وصفيك وحبيبك وخيرتك من خلقك وحافظ سرك ومبلغ رسالاتك افضل واحسن واجمل واكمل وازكى وانمى واطيب واطهر واسنى واكثر ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على احد من اوليائك ورسلك واهل طاعتك. اللهم وصل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين. اللهم وصل على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. اللهم وصل على الامام الحسن المجتبى وعلى الامام الحسين الشهيد وعلى السجاد زين العابدين علي بن الحسين وعلى الباقر محمد بن علي وعلى الصادق جعفر بن محمد وعلى الكاظم موسى بن جعفر وعلى الرضا علي بن موسى وعلى الجواد محمد بن علي وعلى الهادي علي بن محمد وعلى العسكري الحسن بن علي وعلى المنتظر المهدي (سلام الله عليهم اجمعين ) صلاة قائمة دائمة ازلية ابدية ترضاها لهم ويرضوها لك.
اود الاشارة الان الى نعمة اخرى من النعم التي نلناها بهذه المناسبة المجيدة المقدسة في الحقيقة اقامة صلاة الجمعة مناسبة مجيدة مقدسة. لكن اعرف كثيرين طبعا يأبون عن الحضور فيها. اريد ان اعطي بعض النقاط القليلة فيما يمكن مناقشته في هذا الصدد:
النقطة الاولى: انها وان كانت في الاصل واجبا تخيريا يعني تستطيع ان تصلي الظهر وتستطيع ان تصلي الجمعة، الا انه اذا اجتمع خمسة احدهم الامام او سبعة احدهم الامام كانت واجبا تعيينيا وانا حسب فهمي ان هذا مما يتفق عليه مشهور المتأخرين مشهور الموجودين من المجتهدين.
النقطة الثانية: انه افترضوا ان مجتهدا من المجتهدين قال بانه حتى لو اجتمع خمسة او سبعة احدهم الامام تبقى على الوجوب التخييري على العين والرأس المجتهد له كفل واحد من الثواب اذا اخطأ وكفلين من الثواب اذا اصاب جزاه الله خيرا. لكن الا يمكن اختيار الجمعة كطرف للتخيير ؟ فانت يكفيك. الله يقول لك انت بكيفك تستطيع ان تصلي الظهر وتستطيع ان تصلي الجمعة ولكن انت تختار الظهر دائما ولا تختار الجمعة دائما ! ليس انصافا حبيبي، وانت تعلم انها افضل الفردين. ان الجمعة افضل الفردين، فاختر افضل الفردين ورحم الله والديك. مع العلم على انهم لا يختارون افضل الفردين، يختارون اردئ الفردين واقلهما ثوابا فهل هذا مما يرضي الله سبحانه وتعالى !؟.
النقطة الثالثة: انه الحمد لله عشنا خلال هذه السنة تقريبا، في نعمة صلاة الجمعة، في نعمة الله في اقامة صلاة الجمعة ماذا حصل من سوء ؟! بنعمة الله وحده لا شريك له. لم يحصل اي سوء (كول لا. سبحان الله !). فما هو التأبي من حضور صلاة الجمعة ولماذا التأبي من حضور صلاة الجمعة؟!
اكثر من ذلك ليس انه فقط لم يحصل سوء بل حصل خير كل الخير وكثير من الخير وكثير من النور وكثير من التوجه وكثير من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. اذن لماذا التأبي عن حضور صلاة الجمعة ؟!
اكثر من ذلك يبدو ان المطلب واضح فيه عزا للدين وللاسلام وللمذهب ووحدة الكلمة، اذن فلماذا التأبي عن اقامة صلاة الجمعة ؟! لمجرد هوى النفس الامارة بالسوء، اختر افضل الفردين من عدة جهات افضل الفردين، اخرويا ودنيويا. اما انك تختار السوء لنفسك والبعد عن الله برأيك الشخصي هذا ليس مقبولا منك غير مقبول اطلاقا.
النقطة الاخرى: الامر بالولاية: اول شيء اناقشها بحسب القاعدة العامة سؤال مطروح يطرحه الفلانيون : من اعطاه الولاية العامة او هو اعطاها لنفسه او غيره اعطاها له ؟ انتم ماذا تقولون بالله؟ انا اقول اننا عبيد الدليل لاننا عبيد الله وعبيد نبي الله وامير المؤمنين، والدليل يدل على الولاية العامة. اذن المعطي هو الله ورسوله والمعصومون وليس غيرهم. كل مجتهد يتوصل الى الولاية العامة بحسب الدليل معذور حتى لو كان مخطئا معذور فضلا عما اذا كان مصيبا. ومقتضى الاحتياط لا اقل اذا كان من مقلدي .. ؟ ان يطيعه. هل امر بسوء؟ هل امر بكفر؟ هل امر بنفاق؟ انما امر بما يصلح امر الناس او فيه فائدة للمجتمع او للمذهب او للدين. فلماذا التأبي عن صلاة الجمعة ؟!
النقطة الرئيسية التي اريد ان اقولها ما هي؟: ان الامر بالولاية يعم المقلدين وغيرهم معنى ذلك معنى ذلك ماذا ؟: حتى لو لم تكن مقلدا عليك ان تحضر وجوبا بامر الولاية. مرة نرى وجوبا بامر الشريعة يعني اذا اجتمع خمسة احدهم الامام وجبت عينا هذا يصير ..؟ بامر الشريعة، واما بالنسبة اذا لم تكن مقلدا لشخص من هذا القبيل او تذهب اجتهادا او تقليدا الى خلافه، فلا اقل ان تطيع امر الولاية وتحضر. طيب، ليذهب امر الولاية: امضي للتكاتف والالفة بين المجتمع، التكاتف الديني وليس التعصب. فهل هذا ايضا غير جيد ؟
فلماذا التأبي عن حضور صلاة الجمعة فانك تحرز بها خير حاضرك وخير مستقبلك وخير دنياك وخير آخرتك. فلماذا التأبي عن حضور صلاة الجمعة؟!
بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر * صدق الله العلي العظيم
وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين الشاكرين والحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خطب للسيد الشهيد محمد صادق الصدر .. مكتوبه..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مسابقات الماجستير بجامعة محمد خيضر ببسكرة
» مسابقات الماجستير في جامعة محمد خيدر بسكرة 2012 - 2013
» المحاضرة الاولى والثانية والثالثه والرابعه فى تكنولوجيا التعليم د / محمد فوزى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساده المشايخ ::  :: -